تحميل شعار وزارة الصحة سلطنة عمان بجودة عالية بدون خلفية PNG

تحميل شعار وزارة الصحة سلطنة عمان بجودة عالية بدون خلفية PNG

وزارة الصحة سلطنة
سلطنة عمان

  • معلومات عن وزارة الصحة

تعتبر وزارة الصحة الجهة الرئيسية المسئولة عن توفير الرعاية الصحية للسكان فى سلطنة عمان. وتجسيدا لسعيها الدؤوب نحو تطوير خططها الصحية، فقد قامت الوزارة بمواءمة الهيكل التنظيمى مع الاستراتيجيات والاهداف التى تبلورت عام 1990م ويمكن تلخيصها في الآتى:


  • لامركزية الخدمات الصحية و لامركزية اتخاذ القرار فى الشئون الفنية والشئون الإدارية والشئون المالية
  • التأكيد على دور وأهمية التخطيط
  • تطوير التعليم والتدريب في المجال الصحي
  • التأكيد على أهمية الدراسات والبحوث المرتبطة بالصحة
  • التأكيد على اهمية العلاقات الخارجية على المستوى الإقليمي والدولي


  • الهيكل التنظيمى والسياسة الصحية لوزارة الصحة

 تعتبر وزارة الصحة الجهة الرئيسية المسئولة عن توفير الرعاية الصحية للسكان فى سلطنة عمان. وتجسيدا لسعيها الدؤوب نحو تطوير خططها الصحية، فقد قامت الوزارة بمواءمة  الهيكل التنظيمى مع الاستراتيجيات والاهداف التى تبلورت عام 1990م.

الهرم التنظيمي لوزارة الصحة معالي الوزير الموقرالذي يعاونه ثلاثة وكلاء لشئون التخطيط والشئون الصحية والشئون الادارية والمالية، وينضوي تحت لواء كل من هذه الوكالات عدد من المديريات العامة والدوائر تتكامل لتحقيق الاهداف الرامية الى خلق المناخ الصحي الذي تهدف اليه وزارة الصحة. ويوضح الشكل رقم (1-4) الهيكل التنظيمى لوزارة الصحة. ويتبع مكتب معالي وزير الصحة مباشرة  المجلس الصحي وهو الجهة المسئولة عن  تحديد الاهداف وإقرار الخطط لرفع مستوى الخدمات الصحية. يعاون معالي الوزير عدد من الخبراء والمستشارين إضافة إلى المديرية العامة للتدقيق الداخلي وعدد من الدوائر هي دائرة العلاقات العامة ودائرة العلاقات الخارجية ودائرة الوثائق والدائرة القانونية.

ويتابع مكتب وكيل الوزارة للشئون الصحية توفير كافة أوجه الرعاية الصحية ذات الجودة والفاعلية لجميع سكان سلطنة عمان ويتبعه المديرية العامة للشئون الصحية التي تتشكل من عدة دوائر هى دائرة صحة الاسرة والمجتمع، دائرة مراقبة ومكافحة الأمراض المعدية، دائرة مراقبة ومكافحة الأمراض غير المعدية، دائرة صحة البيئة واستئصال الملاريا، دائرة التثقيف الصحى والاعلام، دائرة الصحة المدرسية، دائرة مختبرات الصحة العامة، دائرة خدمات بنك الدم، دائرة شئون المستشفيات، دائرة التغذية، دائرة الرعاية الصحية الأولية، ودائرة شئون التمريض ودائرة المبادرات المجتمعية ودائرة الجودة وسلامة المرضى ودائرة صحة الاسنان. 

ومن خلال هذه الدوائر تقوم المديرية العامة للشئون الصحية بوضع الاستراتيجيات والاساليب التطبيقية لتنفيذ السياسات والخطط والبرامج الصحية الوطنية وذلك بالتعاون مع المديريات العامة للخدمات الصحية بالمحافظات وتتابع عملية توفير الخدمات الصحية بكافة انواعها كما انها تشرف على عملية توفير وتعيين الكوادر الفنية والطبية المساعدة.

ولتأكيد سياسة اللامركزية في الخدمات الصحية والتى تتبناها وزارة الصحة فإن المديريات العامة للخدمات الصحية ودوائر الخدمات الصحية بالمحافظات الصحية تضطلع بمهام توفير  الرعاية الصحية الشاملة من خلال شبكة من المستشفيات والمراكز الصحية والوحدات المتنقلة. المديريات العامة للخدمات الصحية بالمحافظات الصحية تتبع مباشرة مكتب وكيل الوزارة للشئون الصحية.

كما تتبع المديرية العامة للصيدلة والرقابة الدوائية مكتب وكيل الوزارة للشئون الصحية وهى تقوم بوضع السياسة الدوائية الوطنية بهدف ضمان توفير وتأمين الادوية والمنتجات الصيدلانية الاخرى ذات الجودة والفاعلية على  جميع مستويات الرعاية الصحية كما يتبع مكتب وكيل الوزارة للشئون الصحية كل من دائرة الاستخدام الرشيد للدواء ودائرة شئون العلاج بالخارج ودائرة شئون المؤسسات الصحية الخاصة 

لقد تم التأكيد على اهمية التخطيط فى مجال الصحة وانه يشكل احد الاستراتيجيات الهامة  التى تبنتها وزارة الصحة  وقد ادى ذلك إلى إنشاء وكالة الوزارة لشئون التخطيط والتى يتبعها عدد من المديريات العامة والدوائر التى تتكامل وتعمل فى تناسق لوضع الخطط الصحية اللازمة لتطوير الخدمات والرعاية الصحية. المديرية العامة للتخطيط  تعمل على تحقيق اهدافها من خلال دوائرها واقسامها التى تتمثل فى دائرة المعلومات والاحصاء التي توفر القاعدة الاساسية من البيانات والمعلومات اللازمة لعملية التخطيط ودائرة الدراسات والبحوث التي تقوم بإجراء بحوث النظم الصحية وايضا البحوث الميدانية في المجالات الصحية التطبيقية لتساهم في توفير المعلومات الصحية وكذا دائرة التخطيط التى تقترح وتعد الخطط والبرامج الخاصة والمتمشية مع السياسة الصحية الوطنية بينما تقوم دائرة المتابعة والتقييم بمتابعة تنفيذ هذه الخطط.  ويتبع وكالة التخطيط ايضا المديرية العامة للتعليم والتدريب التي تسهم بدور فعال في خلق الكوادر المؤهلة للاضطلاع بالمهام المطلوبة للمؤسسات الصحية وذلك من خلال دوائر وتقسيمات إدارية متكاملة.  كما أن هناك مديرية عامة لتقنية المعلومات تسهم بدورها الفعال ايضا في بناء الصرح الصحي وذلك من خلال المساهمات الفنية فى مجال بناء قواعد البيانات الاليكترونية الحديثة. 

ويتبع مكتب وكيل الوزارة للشئون الادارية والمالية عدد من المديريات العامة التى يتبعها عدد من الدوائر. المديرية العامة للشئون المالية والتى تشمل ثلاث دوائر هى العقود والمشتريات، والايرادات والمصروفات، والموازنة والحسابات تقوم بإنجاز الاعمال المالية والمحاسبية وكذلك التعاقدات والمشتريات حسب القوانين واللوائح المعمول بها.  تقوم المديرية العامة للشئون الادارية من خلال دائرة شئون الموظفين ودائرة الخدمات الادارية بإنجاز جميع الاعمال التى تتعلق بشئون الخدمات الادارية للموظفين بالوزارة او بشئون توظيفهم والاعمال الادارية حسب القوانين واللوائح المنظمة لذلك.  المديرية العامة للتموين الطبي تقوم بوضع السياسات المخزنية شاملة تخزين الدواء وتعمل على تقدير التكاليف المتوقعة للاحتياجات سنويا وذلك من خلال دائرتى المخازن المتنوعة ومخازن قطع الغيار واما عن المديرية العامة للشئون الهندسية وهى تشمل دائرة المشاريع ودائرة التجهيزات والمعدات الطبية ودائرة الصيانة فتقوم بالاشراف على جميع الاعمال الهندسية الانشائية والميكانيكية والكهربائية وكذا اعمال الهندسة الالكترونية وهى ايضا تشرف على صيانة المعدات والادوات والماكينات بجانب اشرافها على المشاريع.

  • معلومات عن سلطنة عُمان

عُمان أو (رسمياً: سَلْطَنَة عُمان)، هي دولة عربية تقع في غرب آسيا وتشكل المرتبة الثالثة من حيث المساحة في شبه الجزيرة العربية وتقع سلطنة عُمان في الربع الجنوبي الشرقي من شبه الجزيرة العربية وتغطي مساحة إجمالية تبلغ 309.500 كم².

تمتد سواحلها على مسافة 3165 كلم من مضيق هرمز في الشمال وحتى الحدود مع اليمن، وتطل بذلك على بحار ثلاثة هي: بحر العرب، بحر عمان، والخليج العربي. ويحدها من ناحية الغرب دولة الإمارات العربية المتحدة (طولها 410 كم) والمملكة العربية السعودية (طولها 676 كم)، ومن والجنوب الجمهورية اليمنية (طولها 288 كم) ومن الشمال مضيق هرمز، ومن الشرق بحر العرب. وتقع سلطنة عمان بين خطي عرض 16° 40' و20' 26° شمالا وبين خطي طول 50' 51°و 40' °59 شرقا.

نظام الحكم في عُمان سلطاني وراثي والسلطان الحالي هو: هيثم بن طارق آل سعيد، الذي تولى الحكم في 11 يناير 2020 عقب وفاة السلطان قابوس بن سعيد بن تيمور آل سعيد صاحب أطول فترة حكم في الشرق الأوسط حتى وفاته، لا يسمح الدستور العُماني بالأحزاب السياسية بينما حق الانتخاب مكفول لكل مواطن عُماني بلغ الواحدة والعشرين من عمره لاختيار أعضاء مجلس الشورى.

من أواخر القرن 15 كانت سلطنة عُمان إمبراطورية قوية تتنافس مع المملكة المتحدة والبرتغال على النفوذ في منطقة الخليج العربي والمحيط الهندي وكانت ذروتها في القرن 19، النفوذ العُماني وسيطرته التي تمتد عبر مضيق باب السلام إلى العصر الحديث الإمارات وباكستان وإيران وجنوباً حتى زنجبار كما انخفضت قوتها في القرن 20 جاءت السلطنة تحت تأثير المملكة المتحدة وتاريخيّاً كانت مسقط الميناء التجاري الرئيسي في منطقة الخليج العربي، مسقط كانت أيضاً من بين أهم الموانئ التجارية في المحيط الهندي.

يعتقد أن مجان الواردة في الكتابات السومرية تشير إلى عُمان الغالب أن عُمان كانت محطة وصل مهمة للقوافل التجارية وعرفت هذه المنطقة التاريخية باسم جبل النحاس ولها إرتباط بثقافة أم النار وصلات تجارية مع بلاد الرافدين ولا يعرف الكثير عن طبيعة النظم في تلك المستوطنات الصغيرة واختفت مجان من النصوص السومرية مبكراً في العام 1800 عام قبل الميلاد. تمتلك عُمان أربعة مواقع ضمن مواقع التراث العالمي وصنفت رقصة البرعة ضمن التراث الثقافي اللامادي للإنسانية واختيرت عدة مرات كوجهة سياحية لتاريخ البلاد وثقافتها وتنوع تضاريسها الجغرافية.

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-